مدونة من الذاكرة © From-Memory

مدونة من الذاكرة © From-Memory
     عُـلبة ألــوان البطاقات  الرئيسية


  :: الصفحة الأولى ::
  
  عُـلبة ألــوان
  
  شمعـه مضيئــه
  
  كشكـول أيامي
  
  أحاديث نفـسـ
  
  لوحات ناطقة
  
  صـورة مقـلوبـة
  
  يوميات مدرس
  
  تـقـنـي
  
  البطاقات

 

::: بحث :::



::: حكمة :::

إنَّ الغُصونَ إِذا قَوَّمْتَها اعتَدَلَتْ


::: مواقع  :::

 

من الذكرة


::: راسلنا :::

الاسم :

البريد الإلكتروني :

موضوع الرسالة :

نص الرسالة :


::: إحصائية المدونة :::

 

  عدد الزيارات الكلية : 375284
   عدد المقالات المنشورة : 229
   عدد الأقسام المفتوحة :8


 
 

من الذاكرة

25/1/1427

دعوة لقراءة المقال

نسخة لطباعة المقال


قصة القرود الستة


من التجارب الجميله لاحد علماء النفس و التي تنطبق على حال الكثيرين في وقتنا وربما اكون انا وانت وغيرنا من بني البشر مثل هذا الحال, سوف أطرح لكم هذه التجربه بما فيها من فوائد جمه لمن أراد أن يستفيد منها فعلاً ..
يقال عالماً من علماء النفس قام باحضار ستة قرود ووضعهم في قفص, ووضع في أعلى القفص صره من الموز ووضع سلماً تحته مباشره يوصل إلى هذا الموز, ثم جلس هذا العالم يراقب تصرفات القرده داخل القفص فأذا بأحدها يحاول الصعود على السلم والوصول إلى الموز وبالفعل ما أن وصلت يد القرد على الموز فأذا بالعالم يقوم برش باقي القرده الخمس بماء ساخن مما سبب لهم الخوف والرعب.

فضاجت القردة لفترة وما أن عاد الوضع للهدوء, توجه قرد أخر إلى السلم للوصول إلى الموز وما أن وصل قأم العالم بتكرار نفس العملية , وكررها مراراً في كل مره يحاول فيها أي قرد من الست قردة الوصول إلى الموز, فوجد بعد فترة أن القرده تحاول منع أي قرد يحاول الصعود على السلم والوصول إلى الموز حيث تقوم بمنعه خوفاً من حدوث نفس الأمر وهو الرش بالماء الساخن.


قام العالم بعد ذلك بالتوقف عن رش الماء الساخن و أخراج واحد من القرده الست وادخل قرداً جديداً معهم لم يعاصر تجربه الرش بالماء الساخن وعلى هذا سرعان ما توجه هذا القرد الجديد إلى السلم للحصول على الموز ولكن!! وجد أنه سرعان ما قامت بقيه القرد بأيقافه ومهاجمته وظل القرد الجديد في كل مره يحاول الصعود يواجه بهجوم من باقي القرده فتعلم أنه أن حاول الصعود مره أخرى سوف ينال عقوبه من باقي القرده. ( مع العلم أن القرد الجديد لا يعلم سبب منع ومهاجمه باقي القرده له).

قام بعد ذلك العالم بأخراج قرد من القرود الخمسه الذين عاصرو الرش بالماء الساخن واستبدله بقرد آخر جديد وسرعان ما توجه القرد الجديد إلى السلم للوصول إلى الموز وإذا بمجموعه القرود تهاجمه وتمنعه بما فيهم القرد الجديد في المره السابقه مع العلم أنه لم يعاصر مرحله الرش بالماء الساخن!!! ولا يعلم لماذا يهاجم ويمنع في السابق!!

ولكن كل ما في الأمر أن هذا القرد تعلم أنه من يحاول الوصول إلى الموز سوف يضرب على يد باقي القرده وهذا ما يجعله يشارك في منع القرد الجديد والهجوم عليه وضربه.

قام العالم بتكرار التجربه وفي كل مره كان يخرج قرداً من القرود الذين عاصرو الرش بالماء الساخن ولاحظ بأن الأمر يتكرر في كل مره حتى وصل إلى مرحله استبدل جميع القرود في المجموعة القديمة المعاصرة لرش الماء الساخن بغيرها جدد.

فوجد هذا العالم بأن هذه القرد تقوم بضرب كل من يلجأ إلى السلم للوصول إلى الموز؟ وبالطبع لماذا لا أحد من هذه القرده يعلم حيث انهم لم يعاصرو الرش بالماء, ولكن هذا ما تعلموه من المجموعة قبل استبدالها أنه أي شخص يحاول الأقتراب من السلم سوف يهاجم ويضرب!!

والآن هل وجد أحد منكم ما أرمي إليه من هذه القصة ؟
بالتأكيد أنا على يقين تام أن كل منكم يعلم تماماً ما قصدته منها, دعونا نقوم بعمل ما نعلمه فعلاً ولا نجعل للآخرين تأثيراً على قراراتنا دون أن نعلم ما هو السبب وراء هذا التأثير أو اتخاذ بعض القرارات في حياتنا, فلا نكون مثل هذه القرده أعزكم الله

هذه التجربه تنطبق على أحد النظريات في علم الاجتماع ايضاً فيما يتعلق بنقل الثقافه والعادات والتقاليد من جيل إلى آخر, علي أجد فرصه مناسبه في طرح النظريه جميله ومفيده أيضاً.


وللأمانه العلمية"استميحكم في عدم نقلها حرفياً فقد عدت كتابتها لكم بأسلوبي لسبب أني قد قرأتها منذ زمن بعيد فلا أستطيع ذكرها كما قرأتها بالضبط قد تخونني الذاكرة قليلاً ولكن هذه القصه بلبها الاساسي بأذن الله"
أخوكم من الذاكرة

مصدر الموضوع : شخصي



بيــاض الثلج       401


مشكوره على القصة المفيدة والرائعة

بيــاض الثلج       402


مشكوره على القصة المفيدة والرائعة

رامـــــــــا       403


يعطيك العافية على القصة ذات مضمون جيد

أضف تعليقك على الموضوع


الأسم
البريد


جميع الحقوق محفوظة© مــن الـــذاكرهـ  - خلاصة المقالات